الثلاثاء، يناير 3

لماذا تدمع عيني عندما أضحك؟؟




لا أبالغ إن قلت لكم بأني عيني تدمع عندما أضحك أكثر منه عندما أبكي!!، ماإن أبدأ بالضحك حتى تبدأ الدموع بغسل وجهي، ثم تسمع "صاحت البنت صاحت، مناديييل جيبولها مناديل". كثيراً ما يضعني هذا في موقف محرج خصوصاً في المناسبات الرسمية =/
ولازلت أذكر جيداً معلمة الرياضيات في الصف الأول متوسط، التي لم تكن صارمة بما يكفي لتضبطنا، فكانت حصتها وقتنا للمرح و(الاستهبال). في أحد الأيام وكالعادة عندما كنا نلهو نمرح في حصتها طفح منا الكيل فغضبت وصرخت فينا "اعتبرو الدرس مشروح" فسكت الفصل، والتفت أنا إليها بوجه تغشاه الدموع، صدمت وقالت بصوت يرتجف "طيب طيب بأشرحه بس ساعدوني تكفون"، وجائتني وقت الإنصراف لتعتذر مني وتشرح موقفها ولم تكن تدرك المسكينة وقتها أنني كنت أضحك ولم أعر درسها وصراخها أي اهتمام..!!
لماذا تدمع عيني بهذا الشكل عندما أضحك؟
أحد أكثر الأسئلة التي تحيرني وتتكرر في رأسي، وللأسف لم يكن الجواب بذلك القدر الي كنت أتوقعه!!
الجواب على السؤال "لماذا تدمع أعيننا عندما نضحك؟" هو ببساطة نفس الجواب للسؤال "لماذا تدمع أعيننا عندما نبكي؟"!
قبل أن أفصل في هذا الموضوع دعونا نأخذ لمحة سريعة عن العين والدموع..
تذرف أعيننا الدموع لعدة أسباب، معضمها عبارة عن ردة فعل لعوامل خارجية مثل الغبار والهواء البارد أو تقطيع البصل وغيرها من العوامل التي تستثير القناة الدمعية ولا يمكنك السيطرة عليها. ومن المثير للاهتمام أن هناك عصب معين في الوجه إذا قطع فستفقد الاستجابة لهذه العوامل وبالتالي لن تذرف الدموع، ولكن هذا في الحقيقة لن يمنعك من البكاء، فهذه الأعصاب التي تملأ عينيك بالماء استجابة للعوامل المادية لا علاقة بها بالعوامل النفسية كالحزن مثلاً والتي تتجاوب معها منطقة مختلفة تماماً في الدماغ. وهنا نصل للشاهد في الموضوع،
هذه المنطقة التي تأمر الغدد الدمعية بإفراز الدموع كاستجابة غريزية  للتغيرات العاطفية هي المسؤولة عن الحزن والفرح معاً، والضحك والنحيب في نفس الوقت، وهذا يبرر تشابه الانفعالات بين الضحك والبكاء،، فمن يراك تذرف الدموع عند الحزن لن يصاب بالدهشة إذا رآك تذرفها عند الفرح.
قرأت العديد من التفسيرات لذرف الدموع في هذه الحالة، بعضهم قال أن تعبيرات الوجه وحركة عضلاته أثناء الحزن أو الفرح  تضغط على الكيس الدمعي فتخرج الدموع منه!! والبعض الآخر قال العكس، حيث أن الجسم يرتخي عند الحلات النفسية كالفرح والحزن فيفقد سيطرته على القنوات الدمعية فتبدأ الدموع بالانهمار، ولكن لم أجد أي دليل علمي موثوق يثبت هذا النوع من الأفكار، إنها فقط غريزتنا..!!
أعرف كم يعد هذا جواباً بليداً وقد لا يشبع الفضول، ولكنك ستحصل على نفس النوع من الأجوبة إذا سألت "لماذا يبتسم الإنسان عندما يكون فرحاً؟!" فليس هناك سبب يجعل جميع البشر يتفقون على الابتسام وقت الفرح، كذلك دموع الضحك، هذه هي فطرتنا نحن البشر ولا أحد يعرف كيف نتفق عليها جميعنا ولا يوجد أي إثبات حتى الآن ما إذا كانت موجودة في جيناتنا!!


تمنياتي لكم بأجوبة شافية دائماً
دمتم



هناك 4 تعليقات:

  1. ونا ايضا تدمع عياني

    ردحذف
  2. عندي سؤال بخصوص هذا الموضوع وارجو منك البحث عنه ... بعض الاشخاص تنزل من الدموع اثناء الاكل ( مضغ الطعام )

    ردحذف
  3. انا مثلكك بالضبط _تصيح _
    يعني مافي علاج ؟؟؟!1

    ردحذف
  4. عندي سؤال و اتمنى اجد جواب لأن هدا يسبب لي احراج كثيرا في حياتي لماذا عندما أتكلم عن شيء جميل أو عن شيء غير جميل أو عندما أتكلم عادي عيناي يملأن بالدموع و ازرق الدموع و تسألني الناس لماذا تبكين لماذا انا لا الكي هذه الدموع لا إرادته لا اعرف لماذا هل انا حساسه جدا أم ماذا اتمنى ان اجد استفسارا لهذا وشكرا

    ردحذف